حجم معدة الطفل الرضيع فى الشهر الأول حتى الشهر التاسع

نتحدث اليوم عن حجم معدة الطفل الرضيع في شهوره الأولى، جميعنا ندرك جيدًا أن الأمومة حلم عظيم لكل فتاة، ولكنها ليس بالأمر السهل، بل هي مسئولية كبيرة تقع على عاتق كلا من الأم والأب معًا، وإن كان يتحمل كبدها ومشقتها الأم بشكل أكبر وخاصة في الشهور الأولى من عمر الطفل.

وبمجرد إنجاب الأم لطفلها الأول تبدأ مرحة جديدة وهي تغذية الرضيع وحصوله على الكم الذي يحتاجه من حليب أمه، ومما هو جدير بالذكر أن حليب الأم يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفلة في تلك الفترة.

ولذلك لا غنى عن حليب الأم في تغذية الرضيع، إلا إذا امتنع الطفل عن الرضاعة حينها لابد من استشارة الطبيب لوصف لبن صناعي مناسب لعمر الطفل ووزنه.

حجم معدة الطفل الرضيع:

تُرى هل تساءلتِ يومًا ما عن حجم معدة طفلك الرضيع وكم الحليب الذي يحتاجه وعدد الرضعات التي يحتاجها لينمو بشكل طبيعي وصحي؟!

سنقدم لكِ إجابة كافة التساؤلات التي قد تدور في ذهنك في تلك السطور القادمة، ولكن دعينا نتطرق لإبراز أهم ما يحمله حليب الأم الطبيعي للطفل الرضيع.

فوائد الحليب الطبيعي للرضيع:

  • حليب الأم يحتوي على كافة العناصر التي يحتاجها جسم الطفل للنمو، فهو يحتوي على الدهون والكالسيوم وأهم المعادن التي يحتاجها جسمه الصغير لينمو بشكل صحي.
  • حليب الأم لا يحتاج إلى تعقيم أو تدفئة أو تبريد، فهو لا يحتاج أن يتعرض لأي من العوامل الخارجية، إذ أنه يُقدم للرضيع بشكل متوازن وبدرجة حرارة مناسبة.
  • يعمل الحليب الطبيعي من ثدي الأم كرافع لمناعة الطفل، وبالتالي يعمل على وقايته من العديد من الأمراض والالتهابات.
  • يسهل على الرضيع امتصاص الحليب الطبيعي وبالتالي يحصل جسمه على أقصى استفادة منه، والباقي ما لم يتم امتصاصه، يخرج من الجسم اثناء عملية الإخراج، وبالتالي فهو مثالي للجهاز الهضمي للرضيع.

مكونات حليب الأم:

يحتوي حليب الأم الطبيعي من البروتينات ومجموعة من الفيتامينات أهمها فيتامين A ، و فيتامين D ، وفيتامين C، وفيتامين K، بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة فيتامين B كاملة،كل ذلك مضافًا إليه مجموعة من الدهون والأملاح المعدنية كالفسفور والكالسيوم.

ومما هو جدير بالذكر أن الهرمونات الموجودة في الجسم يحمل كل منها وظيفة معينة، ومن هذا المنطلق فهرمون البرولاكتين يحمل وظيفة نمو شكل الثدي وإفراز لبن الأم به، حيث يزيد تركز هرمون البرولاكتين في الدم في شهور الحمل، ليصل إلى تركيز عالٍ بعد الولادة، ومن هنا يبدأ ضخ الحليب في ثدي الأم لإطعام صغيرها.

حجم معدة الطفل الشهر التانى

حجم معدة الطفل الرضيع في الشهر الأول :-

يبلغ حجم معدة طفلك في شهره الأول بحجم ثمرة الكرز الصغيرة، وبالتالي لا تتقبل أكثر من 7 مل من المادة الصمغية الاولى التي تسبق حليب الأم ، ويجدر بنا ذكر أهمة تلك المادة وماتحمله من معادن وفيتامينات لطفلك في أيامه الأولى.

ولعل صغر حجم معدة طفلك يفسر شعوره بالجوع بشكل مستمر، فصغر حجم معدته يجعلها تفرغ بسرعة وتمتلئ بسرعة، ولكن الكثير من الأمهات قد تعتقد أن حليبها غير كافٍ لإشباع طفلها، وبالتالي تقوم بتقديم لبن صناعي مساعد لطفلها، وهذا اعتقاد خاطئ ويجلب الكثير من المشاكل لمعدة طفلك.

حجم معدة الطفل الرضيع في الشهر الثاني:

تبدأ معدة الطفل في الاتساع لتصل إلى حجم البيضة بعد مرور شهره الأول ودخوله في شهره الثاني، وحينها سوف تلاحظين طول الفترة بين الرضعة والثانية عما كان في سابق عهده في أيامه الأولى.

حجم معدة الطفل الرضيع في الشهر الثالث:

مع دخول الشهر الثالث تزيد احتياجات الطفل من الغذاء، وبالتالي نزيد كمية الحليب التي يقوم الطفل بامتصاصها منك، فهو الآن في مرحلة تطور الرؤية وإدراك حواسه ومعرفة المحيطين به، فهو يتمكن من مداعبتك والابتسام لكز

ولعل هذا التطور البيولوجي في معدة طفلك يساهم في تطور عملية الهضم وتقوية جهازه الهضمي والمناعي، مما يعني طفل ذو صحة جيدة ونمو طبيعي.

حجم معدة الطفل

حجم معدة الطفل الرضيع في الشهر الرابع

يتضاعف حجم معدة الطفل مع بداية الشهر الرابع، حتى يصل إلى حجم التفاحة تقريبا، وبالتالي يزيد احتياجاته من الغذاء، تخطئ العديد من الأمهات في إطعام طفلها بأكلات مساعدة مع الحليب، ولكن هذا الأمر خاطئ، وقد يضر بجهاز صغيرك الهضمي والمناعي أيضًا.

فحليب الأم إذا نظيف ومجاني وغني بكل ما يحتاجه جسم الطفل في ذلك الوقت، فلا حاجة لإدخال أطعمة مساعدة، قد تلحق بمعدته أية ضرر.

حجم معدة الطفل الرضيع في الشهر الخامس

يبدأ الطفل في تلك المرحلة بالتقاط الأشياء، والإمساك بإصبعك، وقد يبدأ بعض الأطفال بالزحف أيضًا تبعًا لقوة عظامه وتكوينه، ومن هنا يزيد كم الرضعات وليس عددها، فجسمه الآن في مرحلة مختلفة عما كان في السابق، ولابد أن يحصل على الكم الكافي من التغذية.

يمكنك في الشهر الخامس من عمر طفلك أن تقوم بتقديم الماء له، ولكن يفضل أن يكون قد سبق غليه لنتأكد من نظافته، فلا زالت معدته حساس وضعيفة.

حجم معدة الطفل الرضيع في الشهر السادس

في الشهر السادس لطفلك، يمكنك إدخال اطعمة للرضيع، ولكن لا تستغني أبدًا عن حليب الثدي، فهو الأساس في حصول الطفل على التغذية الكافية، حيث يمكنك تقديم التفاح المهروس، وكذلك شوربة الخضار المهروسة والمكونة من ثمرة جزر وثمرة بطاطا وحبة كوسا.

كما يمكنك تقديم السريلاك المناسب لعمر طفلك، ولكن تجنبي مامًا في تلك المرحلة تقدمي السكر أو العسل، وكذلك الحليب البقري والسوداني والخميرة والصويا، فتلك المواد سوف تسبب عسر هضم شديد لطفلك.

حجم معدة الطفل الرضيع في الشهر السابع

في الشهر السابع وأواخر الشهر السادس يدخل الطفل في مرحلة التسنين، وبالتالي فهو يحتاج إلى المزيد من التغذية، وبالتالي لابد من الاهتمام بتقديم وجبات مفيدة وغنية له في تلك المرحلة، وإياكِ أن تستغني عن الحليب الطبيعي.

في الشهر السابع، يبدأ الطفل في التطور بشكل أكبر حيث يتطور بصريًا وحركيًا وكذلك التطور المعرفي والإدراكي، وتزيد مؤشرات الوعي لديه لكل من حوله ولكل ما يحيط به، ولهذا لابد وأن نكون أكثر إنتباهًا لما يقدم له من تغذية وما يحيط به من أحداث.

حجم معدة الرضيع فى شهرة الثامن

حجم معدة الطفل الرضيع في الشهر الثامن

في الشهر الثامن تبدأ محاولات الطفل في الوقوف على قدميه، وبالتالي فهو يحتاج للعديد من الأملاح المعدنية أهمها الكالسيوم، حليب الأم يمده بالكالسيوم اللازم له، ولكن لابد من إدخال أطعمة تساعد الطفل في نموه البيولوجي في تلك المرحلة.

يفضل أن يتم تقديم الفاكهة والخضروات الطازجة لطفلك، حيث أن سعة معدته في تلك المرحلة تتمكن من استقبال ما يقرب من 250 جرام من الطعام، قد تزيد تلك الكمية وقد تنقص تبعًا لاحتياجات الطفل وطبيعة جسمه، ولكن هذا هو متوسط الكم الذي يحتاجه طفلك آنذاك.

حجم معدة الرضيع

حجم معدة الطفل الرضيع في الشهر التاسع

يستمر نمو الطفل البيولوجي والجسدي والإدراكي أيضًا، وكلما تطور نموه كلما احتاج إلى تغذية سليمة أكثر، فمرحلة نمو وبناء الجسم هي أحد أهم مراحل النمو الذي يعيشها طفلك وتعيشيها معه، ولذلك عليكِ الموازنة بين الطعام الصلب الخارجي التي تقومين بتقديمه لطفلك، وبين لبن الثدي الطبيعي الذي لا غنى عنه أبدًا.

تستمر معدة الرضيع في الاتساع والنمو مع نمو جسمه، وبالتالي زيادة كم الحليب الذي يمتصه، وطول الفترات بين الرضعات وبعضها.

عزيزتي الأم لا تتواني لحظة في التواصل مع طبيب الأطفال والرضع لمعرفة الوقت المثالي بين كل رضعة للحفاظ على سلامة معدة طفلك.

لمزيد من المعلومات عن حجم معدة الطفل الرضيع

Comments are closed.