12 نصيحة لسلامة الطفل داخل المنزل وخارجه

– لا تقومي بحمل طفلك أثناء طهوك للطعام أو تضعي عربته أو كرسيه بجانب الموقد أو الفرن و اجعليه بعيدا قدر المستطاع عن هذه الأجهزة.
– إذا كان طفلك في الأرجوحة فلا تضعيه على طاولة أو أي سطح مخصص للطبخ لأنه عندما يتلوى قد يتعرض للأذى بتجاوزه للحافة.
– أغلقي على طفلك كافة المنافذ التي تجعله يصل للمناطق التي تعرضه للخطر مثل السلالم و الجهزة الكهربائية و لا تتركي باب منزلك مفتوحا و أغلقي كافة النوافذ و الشرفات و أغلقي الأدراج المحتوية على أشياء قد تؤدي لأذية طفلك و غطي كافة مقابس الكهرباء.
– لا تضعي الأدوية و المبيدات الحشرية في متناول طفلك و لا تبقي على البطاريات الفارغة بجانبه كي لا يضعها في فمه.
– اجعلي الأشرطة الكهربائية بعيدة عنه و لا تجعليها مدلاة بحيث يمكنه التقاطها بسهولة و العبث بها و إذا كنت لن تستخدمي أية أجهزة فلا تصليها بالكهرباء حتى لا يقوم الطفل بتشغيلها و هو لا يقصد.
– تاكدي من أن حامل الطفل يتناسب مع حجمه و عمره و أن تضعيه أمامك دوما و ليس من الخلف حتى تطمئني على وضعيته على الدوام و كذلك الحال بالنسبة للعربة.
– اهتمي بغرفة الطفل بأكملها و ليس سريره فقط فضعي على حوائطها رسوما و زينة مناسبة للأطفال و اجعلي فيها مساحة فارغة كي يلعب فيها و يدرس بأريحية.
– لا تستخدمي أعواد الثقاب و مواد التنظيف أمامه لأنه سيعمل عىل تقليدك و احتفظي بها في مكان يكون بعيدا عن متناوله.
– لا تتركي معه أية أكياس لأنه قد يبتلعها فيتعرض للاختناق.
– لا تقومي بحمل طفلك أثناء تناولك لمشروب معين لأن ألوان الأكواب و أشكالها تلفت نظره و تجعله يرغب في التقاطها مما يعرضه للأذى.
– لا تضعي أمامه أية أدوات يسهل كسرها و تأكدي من أن رف التلفاز و أرفف الكتب ثابتة حتى لا تسقط بسهولة إذا قام بسحبها و أخفي قدر استطاعتك أية أسلاك للأجهزة و كذلك حبال الستائر حتى لا تلتف عليه إذا لعب بها.
– احرصي على أن تبقي جميع الأرضيات في منزلك جافة حتى لا ينزلق طفلك عليها.

Comments are closed.